کد مطلب:59052 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

سوره صف











100- قوله تعالی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ كُونُواْ أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِیسَی ابْنُ مَرْیَمَ لِلْحَوَارِیِّینَ مَنْ أَنصَارِی إِلَی اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِیُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ» [الآیة: 14].[1] .

560. ابن مردویه، بثلاثة طرق، عن الحسین بن زید بن علیّ بن الحسین، عن جعفر بن محمّد علیهم السلام قال: أشهد لقد حدّثنی أبی، عن أبیه، عن جدّه الحسین ابن علیّ علیهم السلام قال: لمّا جاءت الأنصار تبایع رسول اللَّه علی العقبة قال: «قم یا علیّ»، فقال علیّ: علی ما أبایعهم یا رسول اللَّه؟ قال: «علی أن یُطاع اللَّه فلا یعصی، وعلی أن یمنعوا رسول اللَّه وأهل بیته وذریّته مما یمنعون منه أنفسهم وذراریهم»، ثمّ إنّه كان الّذی كتب الكتاب بینهم.[2] .

[صفحه 335]


صفحه 335.








    1. .
    2. مناقب آل أبی طالب، ج 1، ص 305.

      روی الطبری فی تفسیره (ج 28، ص 59)، قال: حدّثنی بشر، قال: حدّثنا یزید، قال: حدّثنا سعید عن قتادة: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ كُونُواْ أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِیسَی ابْنُ مَرْیَمَ لِلْحَوَارِیِّینَ مَنْ أَنصَارِی إِلَی اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِیُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ» قال: قد كانت للَّه أنصار من هذه الأُمة تجاهد علی كتابه وحقه. وذكر لنا أنّه بایعه لیلة العقبة اثنان وسبعون رجلاً من الأنصار، ذكر لنا أن بعضهم قال: هل تدرون علام تبایعون هذا الرجل، إنّكم تبایعون علی محاربة العرب كلّها أو یسلموا. ذكر لنا أن رجلاً قال: یا نبی اللَّه، اشترط لربّك ولنفسك ماشئت، قال: «أشترط لربّی أن تعبدوه ولاتشركوا به شیئاً، وأشترط لنفسی أن تمنعونی [وأهل بیتی وذریّتی ]مما منعتم منه أنفسكم وأبناءكم». قالوا: فإذا فعلنا ذلك فما لنا یا نبی اللَّه؟ قال: «لكم النصر فی الدنیا، والجنّة فی الآخرة». ففعلوا، ففعل اللَّه.

      قلت: وما بین المعقوفتین أثبتناه من حدیث الهیثمی. ولایخفی علیك أیّها القارئ أنّها اسقطت وأخلّت باستواء سیاق الحدیث. قال الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 6، باب ابتداء أمر الأنصار والبیعة علی الحرب، ص 49): وعن حسین بن علیّ قال: جاءت الأنصار تبایع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی العقبة، فقال: «یا علی، قم یا علی، فبایعهم». فقال: علی ما أبایعهم یا رسول اللَّه؟ قال: «علی أن یُطاع اللَّه ولایعصی، وعلی أن تمنعوا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وأهل بیته وذریّته مما تمنعون منه أنفسكم وذراریكم». رواه الطبرانی فی الأوسط من طریق عبداللَّه بن مروان.